الجمعة، 24 مارس 2023

السيكوفيزيقا

السيكوفيزيقا

خامسًا: الموقف من التراث الغربي,يعتبر موقع اكاديمية علم النفس www.acofps.com هو اول موقع عربي يختص بعلم النفس بجميع فروعه

علم النفس التجريبي هو أحد فروع علم النفس الاساسية التي تستهدف ابتكار طرق جديدة للبحث العلمي، وتطوير أساليب Techniques إجراء وتصميم التجارب العلمية بما يؤدي إلى تقدم وتطور مناهج البحث في علم النفس. يعرف علم النفس التجريبي بأنه أحد فروع علم النفس الأساسية التي تستهدف ابتكار طرق جديدة للبحث العلمي، وتطوير أساليب إجراء وتصميم التجارب العلمية وهو See more Webقاموس معاجم: معنى و شرح للسيكوفيزيقا في معجم عربي عربي و قاموس عربي عربي وأفضل معاجم اللغة العربية Webالسيكوفيزيقا. جامعات تخصص علم النفس في السعودية. جامعة الإمام محمد بن سعود الاسلامية ، كلية العلوم الاجتماعية ، قسم علم النفس Webالسيكوفيزيقا: يُقصد بها دراسة العلاقة بين الخصائص الطبيعية للمنبهات وتأثيراتها النفسية، وبذلك فإن المصطلح يجمع بين الجانب الطبيعى الموضوعى المتعلق بخصائص Web2- إن الإحساس كيف خالص وليس كما. هاتان العبارتان للفيلسوف الفرنسي هنري برغسون ، الذي يعتبر من أهم الفلاسفة في العصر الحديث، حيث كان نفوذه واسعا وعميقا فقد أذاع لونا من التفكير وأسلوبا من ... read more




وهل يعتبر « فونت » المؤسس الحقيقي لعلم النفس التجريبي؟ لقد كان فونت فعلاً يحاول أن يقيم أو يؤسس علماً تجريبياً جديداً. إلا أنه كان صغير السن بعد، ولم يكن لديه الكثير مما يُسهم به في هذه المادة حتى عام ثم بدء يكتسب قدراً من الشهرة عندما ظهر له مرجع في عام وأخيراً نجح في إقامة مختبر ليبزج عام وخلال تلك الفترة من القرن التاسع عشر قدم العلماء طرائق مناسبة لدراسة كثير من العمليات العقلية العليا مثل: التعلم ، التذكر، الإدراك الإحساسي، الإحساس. ولقد كانت هذه الدراسات التاريخية تمثل المشكلات الأولى التي أمكن دراستها بنجاح عن طريق التجريب المختبري. وكانت بمثابة الموضوعات الاساسية التي من أجلها كان هناك تطور في استخدام الأساليب التجريبية.


إن ثورة السيكوفيزيقا في تاريخ علم النفس كانت بواسطة « ابن الهيثم » في النصف الأول من القرن الحادي عشر الميلادي. حيث يعتبر عام هـ بداية القياس التجريبي في علم النفس ، وأن أول ثورة في علم نفس الإبصار في تاريخ علم النفس لم يكن رائدها «فخنر» في كتابة مبادئ السيكوفيزيقا إنما رائدها هو « ابن الهيثم » في كتاب المناظر , فابن هيثم هو مؤسس علم نفس الإبصار في تاريخ، ومن مؤسسي علم السيكوفيزياء الحديث، فهو عالم وباحث بقدرات متعددة ومتداخلة؛ تشريحية، وفسيولوجية، وفيزيائية، ورياضية، وتقنية، وسيكولوجية. التثبيط الارتجاعي Backward inhibition هي عبارة عن نظرية التحكم التسلسلي في المهام والتي تدعي بأن التحويل أو الانتقال بين المهام يتطلب قمع أو إيقاف المهمة المنجزة للتو من أجل السماح بإستكمال مهمة جديدة. يأتي الدعم المقدم من هذه النظرية من البحث الذي قد لاحظ وجود أوقات أو مرات استجابة أطول عند العودة إلى مهمة ما بعد إجراء المهمة المتوسطة عما إذا تم إكمال ثلاثة مهام مختلفة، أو أكثر في صف واحد.


على سبيل المثال، للقيام بالمهام أ، ب وج، فإن أوقات الاستجابة للمهمة الثالثة سوف تكون أبطأ في حالة إجراء التسلسل أ - ب - أ عمّا إذا كان التسلسل هو ج - ب - أ. وفي سلسلة من التجارب، فإنه قد تبين أن هذه العملية التثبيطية ليست نتيجة للانطباع ماير وكيلي، انتقل إلى المحتوى الموسوعة. الصفحة الرئيسية الأحداث الجارية أحدث التغييرات أحدث التغييرات الأساسية. المواضيع أبجدي بوابات مقالة عشوائية تصفح من غير إنترنت. تواصل مع ويكيبيديا مساعدة الميدان تبرع. ماذا يصل هنا تغييرات ذات علاقة رفع ملف الصفحات الخاصة وصلة دائمة معلومات الصفحة استشهد بهذه الصفحة عنصر ويكي بيانات. إنشاء كتاب تحميل PDF نسخة للطباعة. في مشاريع أخرى. ويكيميديا كومنز. في نسخة ويكيبيديا هذه، وصلات اللغات موجودة في الزاوية العليا اليسرى بجانب العنوان. انتقل إلى الأعلى. المحتويات انقل للشريط الجانبي أخف. مقالة نقاش. اقرأ عدّل تاريخ. المزيد اقرأ عدّل تاريخ. جزء من سلسلة مقالات حول علم النفس تاريخ فروع خطوط عريضة أسس علم النفس.


علم النفس التطبيقي. تحليل السلوك التطبيقي السريري الجماعي الاستهلاكي التربوي الإرشادي البيئي الجنائي الصحي الدوائي الصناعي الطبي الإنساني النقدي الشرعي القانوني العسكري الرخاء المهني السياسي الديني المدرسي الرياضي المروري. المجالات المنظمات العلماء العلاجات المنشورات طرق الأبحاث المدارس الخط الزمني. تاريخ علم النفس الحديث المدارس والاتجاهات, القاهرة, مكتبة الأنجلو المصرية. علم النفس التجريبي المعملي, الإسكندرية, المكتب العلمي للكمبيوتر والنشر والتوزيع. إدوارد لي ثورندايك. إدوين راي جثري. إيفان بيتروفيتش بافلوف. بورهوس فريدريك سكينر. ماكس فيرتهايمر ولفجانج كوهلر كورت كوفكا كورت ليفن. جان بياجيه. كلارك ليوناردو هل. ألبرت باندورا. جوليان روتر. جان-باتيست لامارك تشارلز داروين رونالد فيشر.


وليام كاي إيستس. فرانتشيسكوس كورنيليس دوندرز هيرمان إيبنجهاوس. خريطة الإدراك إدوارد تشيس تولمان جون برودوس واطسون. بني مسعى منظم في التفسير والاستدلال والتحليل والبرهنة. هذه المهام حكمتها شروط ابستمولوجية تتمثل في القطع مع نوعية الخطاب والعمل الذين طبعا في السابق أشكال التعاطي العرفاني مع ظواهر وقضايا علم النفس، كما حكمتها شروط عملية تتبدى في مسعى البحث عن البرهان وصياغة المبادئ ووضع القوانين [19]. أيضا خلق تقليد في الاشتغال من تجريب وبحث وتطبيقات داخل هذا المجال وكذلك ترتيب العلاقات الوظيفية بالنسبة للإنسان كمنتج للمعرفة أو كموضوع لهذه المعرفة. وفي سياق هذه الترتيبات ستطرح مسألة الإنسان كغاية مركزية بالنسبة لعلم النفس، بل إن وجود هذا المجال العلمي يتوقف أولا وأخيرا على الإنسان. غير أن علم النفس لا يتحدث عن الإنسان بهذا المعنى ، ولكن يتعاطى معه وفق اصطلاح علمي دقيق بتعبير"التنظيم العضوي الحي Organisme vivant" أو الجسم العضوي [20] الذي يشمل الكائن الإنسان ي إلى جانب الكائنات الحية الأخرى الحيوانات ، أو بالكلام عن الفرد والشخص أو"الموضوع le sujet" [21].


كذلك أن مهام علم النفس منذ البدايات وإلى اليوم ستتسع وستعرف بعض التنوع وذلك من حيث تنظيمها في إطار حقلي يتحدد من خلال ترتيب في: أ- الغايات المرتبطة بهذه المعرفة العلمية؛ ب- مظاهر الموضوع من ظواهر وإشكاليات ذات الأولوية في الإهتمام والمعالجة؛ ج- أنواع التوظيف والاستعمال لهذه المعرفة؛ د- أشكال الاشتغال والممارسة المقترنة بهذه المعرفة. ثم إن إطار مثل هذا الترتيب سيشكل واقعا حقليا بالنسبة لمجال علم النفس إن على المستوى الجامعي أو المؤسساتي أو المجتمعي. وهو الواقع الحقلي الذي يتمثل في نشاطات: 1- البحث العلمي الأساسي الذي يسمح بتكوين وتوفير معارف ونظريات تفسيرية ؛فعلم النفس في هذا السياق يسعى إلى تحقيق معارف أكثر تجريدا؛ 2- التطبيقات العملية التي تتيح إجرائيا توظيف وتفعيل المعارف السيكولوجية في مختلف القطاعات التي تتوزع عبرها حياة الإنسان. في هذا السياق يقدم علم النفس إجابات على مشكلات نفسية واقعية،كما يقدم معارف ملموسة شديدة الارتباط بالحالات الخاصة للأفراد وأوضاعهم [22]. في هذا السياق ستكتسب الميادين التطبيقية والعملية لعلم النفس أهمية خاصة في التعاطي مع الظروف العادية لواقع حياة الأفراد والجماعات، حيث ستتخذ طابعا وظيفيا وديناميا [23] لما تقدمه كسيكولوجيا ممكنة للإجابة ليس عن أسئلة معرفية فحسب ولكن بالأساس عن مشكلات عملية.


كذلك نتج عن ترتيب الواقع الحقلي لعلم النفس من خلال هذه النشاطات توسع في المهام ينبني على النوعية والدقة، حيث سيتجلى في قيام ميادين متخصصة علم النفس الاجتماعي، علم النفس الاكلنيكي، سيكولوجيا الطفل فهذه الميادين ستتشكل في بداياتها كفروع داخل المجال العام لعلم النفس، ثم ستتحول فيما بعد إلى علوم لها موطنها وكيانها وتتميز بموضوعها أو بمنهجها أو بالاثنين معا، وإذن ستنفرد بما يحددها من مهام. أما ومع الانخراط في الأفق المعرفي [24] فإن علم النفس سيتخذ له برنامجا جديدا يتعلق بدراسة التمثلات ومعالجة المعلومات لدى الكائنات الحية،وبكيفية خاصة لدى الإنسان. رهانات الموضوع هناك حقيقة لامناص من ذكرها وتتمثل في كون فترة البدايات على مستوى الموضوع بالنسبة لعلم النفس شابها غموض وتجاذب في التعريفات، وبخاصة في ارتباط بمفهوم علم النفس ذاته.


وقد تمثل ذلك في نزعة تحتفظ بموضوعات "النفس" والأسس الغير المادية للسلوك، بل والجوانب الروحية لدى الإنسان [25]. كما أنها نزعة تتبنى في مناهجها مبدأ الاستبطان والبعد الذاتي. وعلى نقيضها نزعة تؤكد على الطابع المادي في السلوك، وخاصة من حيث قابليته للملاحظة والضبط التجريبي [26]. بيد أن الحقيقة التي سيعرفها بناء هذا المجال العلمي وخاصة بالنسبة لموضوعه ستحقق مع هذه الفترة من خلال الاتجاه نحو الاهتمام بالنشاطات العقلية ، وذلك باعتبارها بمثابة الموضوع المميز للدراسة العلمية ولاسيما من خلال التركيز على عمليات الإحساس والإدراك. ولابد من التأكيد على أن المجال الذي سيحتضن هذه الدراسة العلمية والذي سيشكل منطلق المشروع العلمي بالنسبة لعلم النفس ، هو علم النفس التجريبي. فعلى هذا الأساس سيعمل المشتغلون بعلم النفس من علماء وباحثين على اعتماد نفس الضوابط التنظيمية والمنهجية القائمة في مجال العلوم الطبيعية، ومن ثمة سيكون منهج هذا المجال المعرفي هو المنهج التجريبي بامتياز. وهو المسعى الذي تمثل في: أ- التأكيد العملي في إحداث القطيعة مع التقاليد الفلسفية التي كانت سائدة لفترات تاريخية طويلة، وهي تقاليد كانت انشغالاتها بالموضوعات "السيكولوجية"مثل انشغالاتها بقضايا الميتافيزيقا والروحية والأخلاق.


ب- التخلي عن موضوعات كانت ولا زالت إلى حد ما مثار جدل ، مثل: النفس والروح؛ والتي يستعصي بل يستحيل إخضاعها للاختبار العلمي. ج-مسايرة إلى حد ما النقلة التي ستتحقق مع السلوكية في تحديد مجال العلم ، لاسيما على مستوى الموضوع والمنهج. مع ما استتبع ذلك من دفع قوي في الاشتغال المختبري والامبريقي الدقيق. في نطاق هذه الأهداف النوعية التي ارتبطت بقيام ونهضة علم النفس كعلم له موطنه الخاص ضمن خريطة العلوم الطبيعية أو الاجتماعية والإنسانية التي كانت آنذاك قيد التأسيس والتشكل، فقد تيسر تحقيقها من جهة بحكم الارتباطات بهذه العلوم على اختلافها، وذلك من حيث أن علم النفس يعتبر الحياة العقلية هي بمثابة منتوج العوامل التي تدرسها مجموع هذه العلوم ؛ بينما من جهة أخرى فإن ما من هذه العلوم كان ممكنا بدون تنسيق "منطقي-رياضي"، والذي يقوم بناء على نشاطات تفاعل الكائن الحي بالموضوعات المنبهة، وهذه النشاطات هي التي يدرس علم النفس ديناميتها وتطورها [27].


في خضم هذه الاهتمامات والتوجهات التي سكنت علماء النفس الرواد حول الحياة العقلية ونشاطات تفاعل الإنسان مع البيئة، احتلت موضوعات "الانعكاس" Réflexe والإحساس Sensation والإدراك Perception مكانة خاصة في الاشتغال العلمي. بل إن هذه الموضوعات بقدر ما أنها كانت بمثابة مادة المناقشات المؤسِسة [28] ، بقدر ما استحوذت على مجال التجريب في علم النفس. ويكفي الإطلالة على الرصيد الأولي في تقاليد نشاط هذا المجال حتى نتبين حجم الأهمية التي كانت لهذه الموضوعات انطلاقا من نشاط البحث أو الاشتغال التجريبي الذي ميز قطاع السيكوفيزيقا، إضافة إلى إنشاء أول مختبر يخص التجريب في علم النفس، وذلك سنة بجامعة ليبزغ من طرف العالم الألماني ويلهم فوندت Wundt - للتذكير فقد سبق تخصيص أول مختبر كفضاء مؤسس لعلم النفس من طرف العالم الأمريكي ويليام جيمس James -. ومثل هذه التوجهات في البناء كانت تدخل في سياق مجهود الاستقلال من خلال توحيد المجال وتحديد موضوع الاشتغال [29] ، حيث تم التركيز على ظواهر تجد تعبيرها ضمن سلسلة سيرورات نفسية أولية مثل زمن الرجع والانتباه والذاكرة، وبخاصة من منطلق سيكوفيزيولوجي.


ولقد كانت هذه النشاطات، إلى جانب دورها التأسيسي، بمثابة عوامل ساهمت في التأكيد على ما تشكله سيرورات الإحساس والإدراك الحسي كقطب أساسي بالنسبة لموضوع علم النفس. وهو قطب سيعرف مع هذا الموضوع تطورا ضمن صيغ متجددة، كما سيشكل مادة أولية في رصيد المجال. كذلك أنه في هذا الاطار بفعل المستوى الراقي في الاشتغال العلمي الهادف والأشواط التي قطعها، من حيث البناء والإنتاج من مفاهيم ونظريات وقوانين إلخ ، تبقى هناك أربعة مراحل تعتبر وجيهة يمكن القول أنها طبعت مسار وتطور-من الناحية التاريخية- علم النفس الحديث [30]. إنها مراحل ما يميزها قام على أساس الانتقال الذي صاحب موضوع الدراسة من خلال تقدم الاهتمام العلمي،وهي على التوالي: 1- مرحلة أولى انشغلت بدراسة النشاطات العقلية، خاصة تلك التي تتجلى في الملكات والقدرات والإحساس والإدراك. وقد كان الاتجاه المنهجي في هذه الدراسة يعمل على التوفيق بين الطريقة الموضوعية كالقياس والتجريب من جهة ،و من جهة أخرى الطريقة الذاتية كالاستبطان. هذا الأخير سيصبح بمثابة الموضوع المميز للسيكولوجيا العلمية،والذي سيكون بتأثير قوي للاتجاه الارتباطي ولاسيما مع السلوكية حيث ستحدد هذا الموضوع ضمن قاعدة العلاقة بين المثير والاستجابة.


كذلك في سياق الاهتمام بالتعلم نشطت الأبحاث حول الذاكرة والذكاء واللغة،كما كان التأكيد على الالتزام بالموضوعية والصرامة المنهجية من خلال البحث التجريبي. وذلك بكون هذه السيرورات تنتظم وفق بنيات وأنساق ووظائف محددة. فهذا التحول سيكون بإسهام الأعمال الرائدة لسيكولوجيا الشكل الإدراك مع مدرسة الجشطلت Gestalt ،وحول النمو المعرفي لجان بياجي. إنها بدايات تأثير الاتجاه المعرفي في مسار علم النفس، حيث سيحل به موضوع المعرفة للتعبير عن سيرورات هذا الاشتغال الذهني. وهو الموضوع الذي سيتحدد من خلال معالجة المعلومات. ففي هذا السياق أيضا كان تأثير متبادل مع الإنجازات العلمية والتقنية التي تحققت في مجال الحاسوب والمعلوميات.


بل إن التأثير والتأثر كان أوسع من خلال الإسهامات المشتركة لما يعرف اليوم باسم العلوم المعرفية sciences cognitives علم النفس، فلسفة الذهن، العلوم العصبية، الذكاء الاصطناعي، المعلوميات، اللسانيات. هذه العلوم التي يشكل موضوع المعرفة قاسمها المشترك، وتتناوله في الجانب الذي يستأثر باهتمامها. وهذه المرحلة أحيت معها تلك الأسئلة والانشغالات بصدد النشاطات العقلية وتفاعلاتها النفسية التي كانت حاضرة خلال زمن التأسيس والرواد الأوائل. يبدو من خلال مرامي التناول العلمي لقضايا الموضوع بالنسبة لعلم النفس،أن الجدلية التي حكمتها ظل يحركها دائما هاجس الدقة والضوابط العلمية من جهة ومن جهة أخرى بناء التفسير على أسس البرهان العلمي. هكذا كانت النشاطات العقلية من حيث رصدها كسيرورات حسية وإدراكية إلى السيرورات المعرفية بمثابة إطار محوري لموضوع الدراسة والاشتغال العلمي في علم النفس كما يتضح من خلال تقاطع هذه المراحل.


ثم إن علم النفس من خلال هذا المسار يفيد بمرونة كبيرة في رصد الظواهر والقضايا التي تغطيها النشاطات العقلية بناء على تجلياتها وتداعياتها المختلفة،وذلك عند مستوى الدينامية الداخلية لدى الفرد أو عند مستوى ما يتحقق معها من توافق. لقد أصبح إذن،الطابع المميز لعلم النفس يتمثل في الإطار المعرفي، وذلك إلى الحد الذي يعتبر فيه علم النفس من دون هذا الإطار هو شيء لا يمكن تصوره في الوقت الحالي [31]. بعبارة أخرى أن السيكولوجيا العلمية بتبنيها للخيار المعرفي اتجهت نحو اتخاذ حلة جديدة وأصيلة،ومن ثمة أضحى مجالها متميزا بتميز موضوعها. وذلك بالقدر الذي يجعل من علم النفس في هذا الإطار بمثابة علم نفس معرفي بامتياز. المعرفة والأسئلة الحية من دون شك يبقى أهم مفهوم هيمن خلال القرن 20 في علم النفس بصفته يعبر عن موضوع الاهتمام والاشتغال هو مفهوم السلوكcomportement ، إلى حد شيوع التعريف القائل بأن "علم النفس هو الدراسة العلمية للسلوك". غير أن هذا المفهوم رافقته صعوبات في الإجماع حوله، وذلك لكونه كان يحمل في مضمونه خلفية الاتجاه السلوكي Behaviorisme الذي أضفى على هذا العلم صفة"علم السلوك"، وبالتالي فالمفهوم كان يتحدد معناه في "الاستجابة للمثيرات".


من جهةأخرى،بهدف توحيد المجال وللتوفيق بين المنظور الطبيعي والإنساني من أجل جعل السيكولوجيا توفر إمكانيات التفسير والفهم وفق أسس موضوعية، قام طرح يفيد كون علم النفس هو"علم التصرف"من خلال الإقرار بكون الكائن الحي هو دائما في وضع تصرف ،وذلك باعتبار التصرف هو"مجموع الاستجابات الدالة التي يدمج الكائن الحي عبرها في موقف ما مختلف التوترات التي تهدد وحدته وتوازنه" [32]. بطبيعة الحال فإن هذا الطرح كان يلح على وجود دور للشعور ولبعض العمليات النفسية الداخلية في تبرير الفعل والتصرف. ويتعلق الأمر بالتركيز على اشتغال ذهن الإنسان من خلال طرح متقدم لموضوع المعرفة cognition، وذلك بتجديد في صياغة المفهوم وإحاطة بل وشمل علم النفس بأسئلة حية في مشروعه العلمي [33].


ثم إن هذه المقاربة البديلة ستتيحها العلوم المعرفية سواء على المستوى النظري أو على المستوى الإجرائي، بل إن منظومة هذه العلوم الجديدة والتي سيشكل علم النفس بالنسبة لها محورا رئيسيا ستعمل على تحقيقها بفعل قوة ووثاقة مشروعها العام [34]. هكذا يكون اليوم موضوع المعرفة قد حل كموضوع متميز لعلم النفس، من حيث أنه يستوعب معاني السلوك والتصرف من دون أن يلغيها ومن حيث أنه يمتاز بالقضايا وبالآفاق التي يحيل عليها في تفسير نشاطات الكائنات الحية بصفة عامة ونشاطات الإنسان بصفة خاصة. وفي هذا السياق صار علم النفس يمتاز بمهام نوعية دقيقة يفيد بها سواء كعلم له خصوصيته أو كطرف رئيسي ضمن منظومة العلوم المعرفية [35]. فالمعرفة في هذا الإطار تشير إلى مجموع النشاطات والآليات التي ترتبط بالمعارف Connaissances وبالوظيفة التي تعمل على تحقيق هذه المعارف. أي أن المعارف لا تظل فقط هدفا أو وظيفة ،ولكنها تشكل أيضا على مستوى السيرورة منتوجا وحصيلة لنشاطات هذه المعرفة [36].


وتجدر الإشارة إلى أن موضوع المعرفة بقدر ما أنه أصبح يشكل مجالا جديدا تجتمع حوله العلوم والمقاربات،فإنه يجسد أهم وأقوى واقعة بالنسبة لحقل علوم الإنسان خلال العقود الأخيرة [37]. ثم ان المجال المعرفي تقدم كفاتحة لأفق مغاير عن التقاليد السابقة في النظر والممارسة العلمية، وذلك من خلال نقلة أرستها "الثورة المعرفية" التي أعادت الاهتمام لعلم النفس بالظواهر العقلية — الغير المحسوسة-مع التقيد بما تفرضه أسئلة المادية matérialisme كإطار أنطولوجي طبع البحث العلمي بالنسبة لهذه الظواهر [38]. بيد أن العلوم الإنسانية من جهتها لا يعني أنها انفضت أو اندحرت،ولكن وضعها-خاصة فيما يتعلق بانتماء علم النفس- أصبح يطرح استفهاما بالنسبة لترتيبها ضمن المنظومة الحالية للعلوم،سواء على مستوى نسقها أو على مستوى خريطتها.


ثم إن هذه العلوم بقدر ما أنها لازالت لم تستنفد المهام الموكولة إليها إن بالنسبة للنشاط العلمي أو بالنسبة للممارسات والتطبيقات ،بقدر ما أن الأسئلة بصدد علميتها وإنتاجاتها كمعارف تهم الإنسان تبقى مستمرة ومتجددة [39]. هكذا سيعاد تحديد الأهداف العلمية لعلم النفس ضمن صياغة جديدة تتمثل في دراسة : - العلاقة بين الأفكار والسلوكات أو التصرفات، والمنطق الذي يحكم اشتغالهما؛ - مجموع الحالات الذهنية التي تتجلى في النشاطات العقلية والسيرورات النفسية ذات الصلة الوظيفية بها؛ - الإنسان كنظام لمعالجة المعلومات،يشتغل عبر سلسلة من العمليات العقلية تمتد من الإدراك الى الفعل مرورا بالذاكرة [40].


على أساس خصائص هذا الاشتغال المعرفي يتوزع نشاط الفرد عبر مهام تؤطرها دينامية ذاتية وتتمثل في التخزين والتجهيز والتدبير والمعالجة لمختلف المعلومات التي يكون موضوعا لها. وبالتالي لترجمة هذا النشاط من خلال الفعل ، يعمد هذا الفرد إلى تبني استراتيجيات وفق ما تفرضه المواقف التي يتفاعل معها. بمعنى إن الأشكال والمظاهر السلوكية التي تخص الفرد والتي تفيده في التوافق مع البيئة تجد تعبيرها من خلال نشاطه المعرفي [41]. إن هذه الأهداف على سبيل الذكر لا الحصر، استتبعتها أوراش علمية متنوعة،منها التي تقتضي مقاربة في نطاق موطن الاختصاص أي ما لعلم النفس هو لعلم النفس مثلا وتلك التي تفترض مقاربات متعددة الاختصاصات. فوفق التقاليد الجديدة التي قامت مع النسق المعرفي، تطورت قواعد وصيغ العمل إلى مستويات تجعل من علم النفس يبدو وكأنه يمكن ألا تكون له "مملكة خاصة" [42].


اليوم لا مندوحة من القول أن العلوم المعرفية منذ "الثورة" التي أقرت حقيقتها بالنسبة لمنظومة العلوم والمعارف[43]، صارت واقعا يشترك علم النفس المعاصر في إرساءه بمصداقية وثبات، وذلك من حيث منطق التعاطي بكيفية عقلانية وموضوعية على أساس طبيعي مع قضايا موضوعه. ثم إن علم النفس باستناده الرئيسي إلى الأساس الطبيعي خاصة البيولوجيا في التفسير السيكولوجي لنشاطات الإنسان، لم يقم على خلفية اختزالية، ذلك أن الأساس الثقافي والاجتماعي لهذه النشاطات بدوره استقطب اهتماما مميزا للمقاربة المعرفية تمثلت بالخصوص في القضايا التي يحتضنها مجال علم النفس الاجتماعي. بصفة عامة ومن خلال واقع الحال بالنسبة للبحث العلمي الأساسي وكذلك بالنسبة للتطبيقات في علم النفس، يبدو أن حقل العلوم المعرفية أضحى بمثابة الفضاء الطبيعي لهذا الأخير، وتطوره رهين بمايتم تقديمه في هذه المجالات وبما يجمع بينهاإن على مستوى المهام أوعلى مستوى التبادل والاسهامات المشتركة.


هوامش [1] - موريس روكلان : تاريخ علم النفس. ترجمة علي زيعور وعلي مقلد. منشورات عويدات. ل : علم النفس في مائة عام. ترجمة لطفي فطيم. دار الطليعة. مجلة فكر ونقد. عدد ص Psychologismes. Sciences Humaines. et Richelle,M. Introduction à la psychologie. Histoire et méthodes. Bulletin de Psychologie. p Revue de synthèse. Pour une histoire de la psychologie. Psychologie de la psychologie. p38 [11]-أليكس موكيالي. علم النفس الجديد. تعريب حسين حيدر. Les fondements de la psychologie. Sciences Humaines et Sciences Cognitives. Revue Sciences Humaines. حول مسألة التفسير في علم النفس. ص et Fayol, M. La psychologie scientifique et ses applications. Les territoires de la psychologie. Revue de Synthèse. Quelle place de la psychologie dans le positivisme. Psychologie de demain. نفس المرجع.


Traité de psychologie appliquée. Psychologie : entrer dans la boite noire. Le bannissement des esprits. La psychologie, les relations interdisciplinaires et le système des sciences. et Richard, J-F. Cours de psychologie. T1 : origines et bases. De la psychologie générale à la psychologie cognitive. Dans Ghiglione et Richard dir Cours de Psychologie. Revue internationale des sciences sociales. et Ohayon ,A. Questions vives ou comment le sont-elles devenues? et Dupoux, E. De la psychologie à la science cognitive. Revue le débat. قضايا النشأة والمنظور. سنة Le Ny, J-F. Dans Fraisse dir Psychologie de demain. émergence du cognitif.


Les sciences cognitives, les sciences sociales et le matérialisme. Introduction à la psychologie cognitive. Nathan Université. Psychologie cognitive , science de la cognition et technologie de la connaissance. Dans Monteil et Fayol dir. Histoire de la révolution cognitive. المجلة فيديو اقتباسات إصدارات جديدة أنشطة ثقافية الاتصال بأنفاس. الصفحة الرئيسية فلسفة و تربية فلسفة وتربية علوم التربية فلسفة آخر مواضيع الفلسفة. الدين في الفلسفة والفلسفة في الدين - أحمد رباص. مفهوم الجمال في الفلسفة الغربية - أحمد رباص. المحبة فلسفة جديدة للقرن الحادي والعشرين - د. زهير الخويلدي. مفهوم الحرية بين الموجود والمنشود - د.



الحَواسّ جمع حاسّة هي وسائل الإدراك لدى الكائنات الحية ، فهي تعمل على مساعدتها في التعرف على الأشياء وتصنيفها لإدراك أهميتها. فلكل مجال مفاهيم مختلفة للحواس. لا يوجد اتفاق ثابت بين أطباء الأعصاب بالنسبة لعدد الحواس بسبب اختلاف المفاهيم لمسببات الشعور الإحساس. هناك تعريف واحد لحالة الحواس الخارجية خارجي الاستقبال كلية الشعور هو الذي ينظر إلى المحفزات الخارجية للإحساس. الحواس الخمس التقليدية هي البصر والسمع والشم والتذوق واللمس ويعود هذا التصنيف إلى أرسطو. البشر لديهم ما لا يقل عن ستة أحاسيس إضافية مجموعها أحد عشر بما فيها أحاسيس مشاعرهم الداخلية كمشاعر: الألم ؛ التوازن ؛ إدراك الحركة الشعور بتسارع الأشياء ; الشعور بالوقت ؛ الشعور بالإتجاه القدرة على إدراك التحول في المجال المغناطيسي.


كتعريف مقبول على نطاق واسع لمصطلح الحواس هو "النظام " الذي يتكون من مجموعة الخلايا الحسية التي تستجيب لأنواع محددة من الظواهر المادية، وهذا يتطابق مع مجموعة معينة من المناطق داخل المخ القادرة على استقبال تلك المؤثرات وتفسيرها لإدراك معين. الخلافات حول عدد من الحواس عادة ما تنشأ فيما يتعلق بتصنيف مختلف لأنواع الخلايا، ورسم خرائط لمناطق الدماغ. الحواس الخمس التي يمتلكها الإنسان هي بمثابة النوافذ الطبيعية بينه وبين العالم الخارجي التي تربط الوجود الخارجي بذهنية الإنسان، وضعها أرسطو في ما قبل الميلاد. الرؤية أو البصر هي قدرة الدماغ والعين على كشف الموجة الكهرومغناطيسية للضوء لتفسير صورة الأفق المنظور.


العين ترى الموجودات لتميز الألوان والأشكال وتكشف النور عن الظلام ، لذا عندما يمر الضوء من عدسة العين يؤدي ذلك إلى أنعكاس الصور المنظورة على شبكية العين التي تقوم بدورها بنقل الصورة للدماغ القادر على إدراكها. حاسة البصر هي المعيار بين القدرة على الرؤية والعمى. هي قدرة الأذن على التقاط ترددات الموجات الصوتية المنتقله عبر الهواء وإدراكها، فالأذن تميز الأصوات لتعرف صوت الصديق عن غيره ولتميز أيضا بين أصوات الطبيعية كخرير الماء وحفيف الشجر وأصوات الحيوانات كصهيل الخيل وزئير الأسد وفحيح الأفعى وزقزقة العصافير وكذلك تميز بين أصوات المكائن والآلات الميكانيكية وبين أصوات الطائرات الحربية عن الطائرات المدنية وبين أزير الرصاص وصوت القذائف وهكذا، لذا فحاسة السمع هي المعيار بين القدرة على تمييز الأصوات وبين الصمم. هي قدرة الأنف على تمييز الروائح المتنوعة، فحين استنشاق رائحة ما يقوم الانف بتمرير الجزيئات المختلفة لتلك الروائح التي تثير بدورها مستقبلات الشم لتحدث تفاعل كيميائي معين يوصل للدماغ نوع تلك الرائحة وبالتالي يتمكن الدماغ من تميز الروائح المختلفة والمختلطة ليدرك نوع تلك الروائح ، فيميز العطور الجميلة عن الروائح الكريهة أيا كان المصدر بل ويميز العطور الجميلة ذاتها في درجة التركيز أو الخفة حسب المصادر.


تعد حاسة الشم جزء هام من أجزاء الجهاز التنفسى وأن جهاز الشم، في تصميمه الأساسي، مماثل لأجهزة الحواس الأخرى، فهناك خلايا قادرة على استقبال المحفزات، وخلايا عصبية تقوم بنقل الرسائل التي تقول بانها استقبلت محفزات مثل هذه، وأجزاء من الدماغ تقوم بمعالجة المعلومات الواردة إليه وتحويلها إلى إحساس وأفكار مرتبطة بذلك الإحساس؛ كما تصنف حاسة الشم على أنها من الحواس الكيميائية؛ «كما يحتوي الأنف على نهايات للأعصاب من أوردة وشرايين تعمل على تدفئة الهواء»، ويحتوي الأنف أيضا على الشعر لمنع دخول الأتربة والغبار، ويحتوي على السائل المخاطي وذلك لترطيب الجو. هي قدرةاللسان على تمييز الطعم والذوق للمواد المختلفة، فعند تمرير الأطعمة عبر الفم يستطيع اللسان تمييز تلك الأذواق المختلفة بواسطة براعم اللسان لتحدث تفاعل كيميائي من مستقبلات الدماغ لتصل الإشارات الحسية لأجزاء مختلفة منه تستطيع من خلالها تمييز الطعم ليكتشف الطعم الحلو عن المر عن المالح والحار عن البارد، لذا فحاسة التذوق هي المعيار بين احساس التذوق وفقدان الحس على التذوق.


ترتبط حاسة التذوق بحاسة الشم، حيث نستطيع إدراك طعم الشئ من رائحتة، ونميز الشئ من طعمة وتنتشر على اللسان حلمات التذوق مختلفة الشكل والحجم وتحتوى على خلايا حسية تميز بين الحلو، المالح، المر والحامض ، وينتقل الحس بالتذوق، على هيئة نبضات عصبية إلى القشرة المخية حيث يتم إدراك الطعم. هي قدرة الأطراف على تمييز سمات الأشياء والتعرف على خصائصها، فعند ملامس الأطراف لشيء ما يقوم الجلد بوظيفة الموصل للنهايات العصبية التي تقوم بدورها بالاستجابة ونقل سمات والصفات المحسوسات إلى الدماغ ليقوم بتفسيرها وإدراكها. فيميز الخشن عن الناعم كما يميز الاسطح الساخنة على الباردة وهكذا. لذا فالخدر أو التخدر هو فقدان القدرة على الإحساس باللمس. في دراسة الحواس ندرك بأن هذه الحواس لها مدى محدود لا تستطيع أن تتجاوزه والواقع العملي أثبت هذه المسألة حيث إن الحواس الخمس بأجهزتها المعقدة فإنها محدودة بحدود معينة وبقدرات معينة لا يمكن تجاوزها فمثلا وببساطة لا يمكن أن نرى ماذا يجري حاليا في شوارع [[باريس لأن أعيننا قاصرة عن تحقيق هذا الهدف كما لا يمكن أن نرى ماذا يجري في الشارع المجاور لنا وحتى خلف جدران غرفتنا لا نستطيع رؤيته لأن الجدار يحجب عن قدرة العين الباصرة.


وحاسة الأذن كذلك، لها ذبذبات معينة تتمكن أن تسمع فيها فلو زادت عن هذا الحد الطبيعي أو نقصت لم نستطع سماع شيء ما، ففي عالم النمل مثلا لا نستطيع سماع الحوار الدائر بين أفراد النمل]] بالرغم من أننا ندرس عن هذه المملكة وجيوشها ونظامها، كل ذلك لأن قدرة استيعاب الأذن لذبذبات الصوت قدرة محدودة وما ينطبق على حاسة السمع ينطبق كذلك على حاسة الشم واللمس أي أن هذه الحواس محدودة القدرة والقابلية. انتقل إلى المحتوى الموسوعة. الصفحة الرئيسية الأحداث الجارية أحدث التغييرات أحدث التغييرات الأساسية. المواضيع أبجدي بوابات مقالة عشوائية تصفح من غير إنترنت. تواصل مع ويكيبيديا مساعدة الميدان تبرع. ماذا يصل هنا تغييرات ذات علاقة رفع ملف الصفحات الخاصة وصلة دائمة معلومات الصفحة استشهد بهذه الصفحة عنصر ويكي بيانات.


إنشاء كتاب تحميل PDF نسخة للطباعة. في مشاريع أخرى. ويكيميديا كومنز. في نسخة ويكيبيديا هذه، وصلات اللغات موجودة في الزاوية العليا اليسرى بجانب العنوان. انتقل إلى الأعلى. المحتويات انقل للشريط الجانبي أخف. مقالة نقاش. اقرأ عدّل تاريخ. المزيد اقرأ عدّل تاريخ. المقالة الرئيسة: إدراك الزمن. Acta Astronautica. doi : PMID In: Bardach, JE Fish behavior and its use in the capture and culture of fishes', The WorldFish Center, ردمك نسخة محفوظة 29 نوفمبر على موقع واي باك مشين. الجهاز الحسي. بصر جهاز الرؤية سمع جهاز سمعي شم نظام الشم تذوق.


ألم حس الألم استقبال حراري إحساس حراري حس التوازن جهاز دهليزي استقبال مكيانيكي الضغط تذبذب استقبال الحس العميق الإحساس بالحركة وأجزاء الجسم. عصبون حسي تكامل متعدد الحواس معالجة حسية مستقبل كيميائي. فيزيولوجيا نفسية. شهية تيقظ ارتجاع بيولوجي احمرار خجل وعي سيادة دماغية اعتياد كشف الكذب توجه زمن رد الفعل منعكس الإشباع نمطية حاسة نوم توتر. ضبط استنادي. الأنطولوجيا العربية. التشيك ألمانيا إسرائيل إسبانيا اليابان الولايات المتحدة. تصنيفات : حواس إحساس جهاز الإحساس عقل وعاطفة. في كومنز صور وملفات عن: حاسة.



,أرشيف المدونة الإلكترونية

Webعرفي السيكوفيزيقا؟ فرع من فروع علم النفس يدرس العلاقة بين المنبهات وردود الأفعال السيكولوجية الناشئة عنها Webعلم النفس التجريبي هو أحد فروع علم النفس الاساسية التي تستهدف ابتكار طرق جديدة للبحث Web5ـ السيكوفيزيقا: معنى السيكوفيزيقا ومجالاتها. طرق قياس الإدراك الحسي للمنبهات. طريقة الحدود. طريقة المنبهات الثابتة. طريقة التعديل. طريقة اكتشاف الإشارة. زمن الرجع Webالسيكوفيزيقا. جامعات تخصص علم النفس في السعودية. جامعة الإمام محمد بن سعود الاسلامية ، كلية العلوم الاجتماعية ، قسم علم النفس Webما هو السايكولوجي (علم النفس) " هو العلم الذي يدرس الوظائف العقليه والسلوك. و يهتم علماء النفس (السايكولوجيين) بدراسة شخصيه ،العاطفه ،السلوك، الادراك ، و العلاقات بين الاشخاص.. إلخ. وهناك Webعلم النفس التجريبي هو أحد فروع علم النفس الاساسية التي تستهدف ابتكار طرق جديدة للبحث العلمي، وتطوير أساليب Techniques إجراء وتصميم التجارب العلمية بما يؤدي إلى تقدم وتطور مناهج البحث في علم النفس ... read more



مداخلة: الدوافع العضوية ومبدأ حفظ التوازن. ثانياً: التجوال النومى. علم الحيوان الإنساني دراسات المناطق دراسات الأعمال علوم استعرافية دراسات التواصل دراسات المجتمع دراسات ثقافية دراسات التنمية تعليم دراسات غذائية دراسات النوع الاجتماعي دراسات عالمية تاريخ التقانة علم البيئة البشرية علم المعلومات دراسات دولية دراسات الإعلام صحة عمومية علوم إقليمية دراسات العلوم والتقانة دراسات العلوم بيئة سياسية اقتصاد سياسي تاريخ العلوم خدمة اجتماعية. مقالة نقاش. إفساح المجال للإبداع الذاتي للشعوب غير الأوروبية، وتحريرُها من هذا الغِطاء الذهني، وهذه البِنْية العقلية؛ حتى تُفكر الشعوب بعقلياتها الخاصة وأطُرِها المحلية، فتتعدَّدَ الأنماط، وتتنوَّع النماذج. تشير كلمة علم النفس أيضا إلى تطبيق هذه المعارف على مجالات مختلفة من النشاط الإنساني، بما فيها مشاكل الأفراد في الحياة اليومية ومعالجة الأمراض العقلية.



حاسة البصر هي المعيار بين القدرة على الرؤية والعمى. كتعريف مقبول على نطاق واسع لمصطلح الحواس هو "النظام " الذي يتكون من السيكوفيزيقا الخلايا الحسية التي تستجيب لأنواع محددة من الظواهر المادية، وهذا يتطابق مع مجموعة معينة من المناطق داخل المخ القادرة على استقبال تلك المؤثرات وتفسيرها لإدراك معين. S De verwarring der zintuigen, السيكوفيزيقا. خريطة الإدراك إدوارد تشيس تولمان جون برودوس واطسون. ماذا يصل هنا تغييرات ذات علاقة رفع ملف الصفحات الخاصة وصلة دائمة معلومات الصفحة السيكوفيزيقا بهذه الصفحة عنصر ويكي بيانات, السيكوفيزيقا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة