الجمعة، 24 مارس 2023

العولمة والتربية pdf

العولمة والتربية pdf

Please wait while your request is being verified...,تصفّح المقالات

WebAug 4,  · PDF | إن العولمة ترتبط بشكل أساسي بالنموذج الرأسمالي وتطوره المتواصل تاريخياً، والذي يقود إلى نظام مهيمن Estimated Reading Time: 7 mins Webكتاب العولمة والتربية أفاق مستقبلية أحمد علي الحاج محمد PDF ، تحميل الكتاب مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية Webتحميل كتاب العولمة والتربية – آفاق مستقبلية pdf لـ د. أحمد علي الحاج محمد. 16 يناير Leave a Commenton تحميل كتاب العولمة والتربية – آفاق مستقبلية pdf لـ د. أحمد علي الحاج محمد Posted in علوم التربية. كتاب Webقراءة أونلاين و تحميل كتاب العولمة والتربية - آفاق مستقبلية pdf ل أحمد علي الحاج محمد ضمن تصنيف التربية والتعليم برابط مباشر سهل التحميل في مكتبة مقهى الكتب Webسنناقش مفهوم العولمة والتربية، التحديات التي تواجه كليهما، وما مقدار تأثير العولمة الجديدة على التربية، واخيراً نظرة إلى المستقبل إزاء هذا التغير وهذه الثورة \”العولمية\” ... read more




وبالتالي عدم وجود تربية سياسية واضحة ومتفق عليها للإنسان العربي. كما نذكر آثار الغزو الفكري والثقافي، والفراغ الفكري. ارتفاع نسبة الأمية في المجتمع. أزمة المعلم ومهنة التعليم. ومن هذه التعريفات، يمكن تلخيص العولمة في كلمتين: كثافة انتقال المعلومات وسرعتها إلى درجة أصبحنا نشعر بأننا موجودين في قرية كونية Global Village ، فان ما يحصل في بقعة ينتشر خبره في البقعة المجاورة وكل ما يحدث في جزء يظهر أثره في الجزء الآخر. لفهم أهداف العولمة ومرامها نرى هناك وجهين الأبيض المشرق والأسود المظلم، وهنا لابد أن نرى سلبيات وايجابيات هذه العولمة الجديدة؟ أثار الكتاب والمفكرون المصطلح الآخر للعولمة وهو ألأمركة وذلك استناداً إلى تصريحات وسياسات وخطط أمريكية في العالم. نذكر منها:. فنحن القوة الوحيدة على جميع الصعد. إن مهمة الشعب الأمريكي القضاء على الدول القومية. عند إثارة هذه المشكلات والتحولات الاجتماعية لا يعني ذلك غياب التطور التكنولوجي الإيجابي.


إن له إيجابيات كثيرة لا مجال لذكرها، فالتكنولوجيا، مثلاً تحول الصحراء إلى واحة، في الوقت الذي تستطيع فيه أن تحوّل الواحة إلى صحراء. وفي مجال التكنولوجيا والتطور في النطاق التربوي، علينا أن لا ننسى توجهات جلالة الملك عبد الله الثاني للاستفادة من العولمة بمفهومها التكنولوجي حيث ركز جلالته على استخدام التكنولوجيا ونشر الكمبيوتر في كافة المدارس وذلك لأنه سيساهم في تحسين الأداء التربوي لدى الطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية ويطور مفهوم عملية التعليم والتعلم. كذلك ركز جلالته على تعليم اللغة الإنجليزية في المدارس وهذا يدل على انفتاح على العالم وعدم التقوقع على الذات وتوسيع الآفاق التربوية والثقافية، فاللغة مناسبة للتعامل مع التكنولوجيا والتطور…. لكن هذه الإشكاليات والتحولات الإيجابية والسلبية تضعنا أمام التساؤل والسؤال. ما التقدم؟ وأين نحن من العولمة وتأثيراته الاجتماعية علينا وفي مجتمعنا؟ وكما يقول بعض المفكرين: نحن أمام خطين وهما: خط كان يخشى أن يتحول الإنسان إلى ما يشبه الآلة وخط آخر صار يخشى إن تتحول الآلة إلى ما يشبه الإنسان.


إن العولمة بالنسبة لنا، واقع معقد ومتناقض يختلط فيه الماضي العريق بالحاضر المتوتر وتتداخل فيه المشاعر القومية بالمشاعر الدينية وعناصر المادة بعناصر الروح، والولاءات القطرية بالولاءات القومية، ولا تتطابق فيه حدود السياسة مع حدود الأمة، ولا تستقيم فيه وفرة السكان مع ندرة الموارد ولا وفرة الموارد مع ندرة السكان…. فما مستقبل الأمة العربية في القرن الحالي؟ قبل بروز العولمة برزت مدرسة البحث عن المستقبليات: بعضها يقوم على رسم المشاهد أو السيناريوهات المستقبلية المتوقعة اعتماداً على الوقائع الراهنة دون تدخل أحد وبعضها يقوم على دراسة قدراتنا على التأثير في هذه السيناريوهات أي قدرة تطلعات الحاضر على رسم المستقبل، أي التدخل فيما سيأتي، والعولمة بكل ما تملك من طاقات الفعل والتأثير تحاول التأثير في مستقبل الكرة الأرضية. وهل نحن قادرون على صناعة مستقبلنا بغض النظر عن تأثير أرباب العقل في العالم؟ ولفهم واقع العولمة وتأثيرها علينا في العصر الحاضر وخصوصاً من الناحية التربوية، لا بد ّمن إدراك التحديات والعراقيل التي تواجهنا، ومنها :.


والتحرر من رواسب الماضي العقيم والحفاظ على ثرواته الحضارية والدينية والثقافية… · الحاجة إلى تفكير جديد يعمل على إنتاج تاريخ جديد وتشريع جديد وتعليم جديد ومنهج جديد … وذلك من خلال تشكيل بنى اجتماعية موحدة ومتحضرة لها القدرة على الحركة والتفاعل مع الآخرين على اختلاف مذاهبهم…. والانفتاح إلى الأنظمة التربوية العالمية بطريقة هادئة وعلمية وواعية وناضجة. والحث على تنمية الفكر الإبداعي في التربية من خلال خلق الوسط العلمي وتطوير بيئة البحث الموارد البشرية، المادية، التفاعل المهني، التواصل الاجتماعي…. فلكل أمة هوية ومهما أصاب هذه الهوية من تطور في نظراتها الجزئية بما يتلاءم مع قوانين التبدل والتغير فإنها تبقى الأساس في تحديد النظم الاقتصادية والاجتماعية والأخلاقية والإنسانية العامة لتلك الأمة، والتربية جزء من أية هوية وفق احتياجات التلاؤم مع غايات الحياة المقصودة في كل عصر، تعمل مع الوضع الطبيعي على تأصيل وترسيخ قيم ومثل وأنماط السلوك المحددة.


فالبعض يعتبر العولمة نعمة تجلب معها الثروات والنمو الاقتصادي والتطور والحضارة فيما يحذر الآخرين من أنها نقمة تشكل خطراً عظيماً متفاقماً على الاستقرار الاجتماعي والمكاسب والبيئة الطبيعية. وبين حدود النعمة والنقمة، أي طرفي النقيض للتكيف والعولمة. وقد برزت مواقف تحاول أن تجمع بين فضائل الاستعجال نحو السوق والانفتاح وحسنات البناء تحت حماية الحضارة والتراث والصفات الخاصة لكل جماعة ورأفتها والتوجه نحو الذات والأصول. باتت العولمة واقعاً لا مفر من التعامل معه، فليست هي بالفجر البازغ ولا بالفخ الخادع. وعلى عاتقنا تقع مسؤولية العيش في ظل ما تفرض من قيود وما تتيحه من فرص.


واصبح سوق العولمة يتجول في العالم لينقل فكره لمنفعته وإنتاجيته وتجارته وعالمة الخاص. من خلال معرفة دور العولمة وتأثيرها في التربية بصورة عامة و التربية العربية بصورة خاصة. في حديثا هذا نحاول ان نوضح مفهومي التربية والعولمة والعلاقة بينهما وكيفية التأثير المتبادل بينهما. وانعكاسات العولمة على التعليم بكل انواعه. التربية أداة الأمة ووسيلتها لتحقيق خطابها التربوي. الذي يعكس رسالتها وأهدافها وغاياتها، لتكوين أفرادها والحفاظ على تميزها واستمرارها. وذلك عن طريق نقل تراثها الثقافي إلى جانب دورها في مواجهة التحديات الحضارية والتكنولوجية مما يزيد من أعبائها ومسئولياتها. فالتربية عملية ملازمة للإنسان بدأت في السماء قبل الأرض وهي مستمرة إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها. وهي محكومة بالهدى الإلهي والسنة المطهرة. فهي أشمل وأعمق لا تقف عند حدود تربية العقل وتنمية الجسم. لكنها إلى جانب التعليم توجه وتعلم القيم وهي ليست أية قيم بل تلك التي يترتب عليها إعداد الإنسان الصالح للدنيا والآخرة.


فالدور التربوي للمدرسة بناء على ذلك لا يقتصر على المعارف وتنمية المهارات بل هو توجيه للمعارف والمهارات والقدرات والمواهب من أجل تنشئة وتربية الإنسان الرباني. فالتربية تستوعب الحياة كلها وتستمر باستمرارها. وهي عملية واسعة لا تقتصر على المدرسين بل تشمل الآباء والمربين والإعلاميين. لذلك فدور المدرسة ينطلق من أن دورها هو رسالة تربية وتوجيه وإصلاح. وهو نابع من رسالات الأنبياء عليهم السلام. ويرتجى من وراءها التصحيح لمسار الإنسانية ولحركة الحياة وفقا لمهمة الخلافة عن الله في الأرض من خلال التربية. ولقد أدت التغيرات الثقافية إلى اختلال في كثير من القيم والمفاهيم الاجتماعية. فبعد أن كان الشباب يتشرب قيمه من قنوات شرعية كالأسرة والمدرسة. أصبح يتشربها من قنوات غربية وأقران السوء. لذلك فالمدرسة ركيزة أساسية في دعم الشخصية التي كونتها الأسرة ودفعت بها إلى ميدان التعليم. كل ذلك يؤكد على أهمية دور المدرسة وصلاحها في التربية والتوجيه والتعليم. فهناك حقيقة لا يمكن إنكارها وهي أنه لا يجري شيء في الإطار المدرسي بدون أن تكون له عواقب وآثار على المجتمع والأمة.


فهدف العملية التربوية:. ما سبق أن هدف العملية التربوية هو تأهيل هذا الإنسان المستخلف للقيام بدوره بكل أبعاده. ضمن المتغيرات المحيطة المفروضة بالعولمة وسرعة ظهور النظريات العلمية التي تتحول إلى أجهزة ومواد، وهيمنة التكنولوجيا على المعرفة وعالم الاتصال. لم تحظ ظاهرة معاصرة باهتمام الباحثين كظاهرة العولمة من حيث مفهومها وآثارها. فالعولمة مصطلح حديث ويعود أصل العولمة إلى الكلمة الانجليزية " Global " وتعني عالمي أو دولي أو كروي. أما المصطلح الانجليزي " Globalization " فيترجم إلى الكوكبة أو الكونية أو العولمة. لكن المتأمل في مفهوم هذا المصطلح يجد أنه يحمل معنى الهيمنة والسيطرة على مقدرات الشعوب اذا ما اسيء تطبيقها.


وعلى ثقافتها وأصالتها فكرياً ونفسياً وتربوياً. بل هو مرادف لمفهوم الأمركة الذي يجسد النموذج البرجماتي النفعي. فالعولمة ظاهرة مركبة وأيديولوجية قديمة يسعى الغرب من خلالها للسيطرة على العالم وفرض ثقافته. فهي ليست ظاهرة اقتصادية أو سياسية أو تقنية أو معلوماتية فحسب. بل هي ظاهرة تاريخية، وهي ليست ظاهرة جديدة بل قديمة قدم التاريخ عندما كانت تتصدر حضارة ما كباقي الحضارات وتقود العالم. ومن أجواء العولمة تولدت مصطلحات النظام العالم الجديد، والقرية الإلكترونية، واقتصاد السوق، وحرية التجارة والاستثمار والشركات المتعددة الجنسيات، والعرض والطلب، ونهاية التاريخ وصراع الحضارات، وما بعد الحداثة، والهوية الثقافية وغير ذلك. وأيًا كان الأمر فالعولمة حقيقة قائمة لا يجوز الهرب منها أو تجاهلها أو الاستسلام لها. وهي من ظواهر العصر المتسارع تحمل في أثنائها الكثير من التحولات.


ويتولد عنها تحديات تقليدية وغير تقليدية ناتجة عما تمتلكه من تكنولوجيا اتصال. وتعتبر العولمة من التحديات المصيرية التي تهدد ثقافة الأمة، لما لها من آثار سلبية ضاغطة ذات أبعاد عمودية وأفقية عمقاً واتساعاً. فهي أي العولمة لها ثقافتها وهي ثقافة غير مكتوبة، قيمها مبثوثة عبر الأقمار الصناعية والقنوات الفضائية وعبر أساليب الحياة اليومية. في الطعام والشراب والكساء والمواصلات والهاتف والتلفاز ونظم التعليم وفرص العمل والمعرفة باللغات الأجنبية وطوابير الهجرة على أبواب السفارات الأجنبية للدول الصناعية أي ثقافة التدويل. أن التأثير سيكون كبيرا وعليه فلا بد من أن تحكم العملية تربوياً. ولا بد من الاهتمام بالتربية أي تربية الجيل القادم فلا خوف من حدوث الضياع لأن الجيل الذي يتربى متماسكاً على أسس حضارية متينة لا يخيفنا مصيره كونه سيتحمل المسئولية من بعدنا. وهذا يحتاج الى تطوير في المناهج التعليمية، كيف يتربى الأطفال في البيوت وكيف يتدربون في المدارس وكيف يتلقون العلم في الجامعات؟.


يقصد بها هيمنة الثقافات الأقوى، على ثقافات ومناهج النظم التربوية الأخرى. لإزالة الفوارق والخصوصيات التي تحكم السلوك والقيم وتؤدي إلى اهتزاز المنظومة القيمية. فقد تشتمل على تحديات العولمة التربوية الا وهي الصعوبات والمشكلات التي تواجه المدرسة في ظل العولمة عند القيام بالدور التربوي المنوط بها. وتسعى المدرسة للتغلب عليها من أجل تحقيق أهدافها ورؤيتها ورسالتها. منذ احداث الحادي عشر من سبتمبر تزايدت الهجمة على وطننا العربي متهمة دينه وتقاليده ونظم تعليمه بأنها مصدر للإرهاب. وأنها بيئات تولد نوازع العنف والاعتداء على الغير وأصدرت التقارير والإشارات لتغيير مناهجنا العربية. وذلك من خلال التحديات القديمة والمتجددة التبشير والاستشراق والاستغراب. والتي تتجدد باستمرار في صورها وأثوابها ووسائلها، وما يتولد عنها من تحديات. يعتبر التعليم البوابة الأخطر والتربة المستهدفة التي تنبت فيها جذور التسويف على الأمة.


يوضح ذلك ما يقوله المستشرق البريطاني جيب بأن التعليم أكبر العوامل التي تعمل للاستغراب والحق أنه العامل الوحيد إن فهمنا من كلمة التعليم ما تدل عليه. ولا نستطيع الحكم على مدى الاستغراب في العالم الإسلامي إلا بمقدار دراسة الفكر الغربي والمبادئ النظم الغربية. إن إدخال طرائق جديدة في الفكر في البلاد الإسلامية كان يتطلب نظاما جديدا في التربية من عهد الطفولة والمدارس الابتدائية والثانوية قبل الانتقال إلى الدراسات العليا. على الكتاب أن يكون الفأس التي تكسر البحر المتجمد فينا. موقع المكتبة. نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :. نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :. لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الموقع الإلكتروني. احفظ اسمي، بريدي الإلكتروني، والموقع الإلكتروني في هذا المتصفح لاستخدامها المرة المقبلة في تعليقي. أعلمني بمتابعة التعليقات بواسطة البريد الإلكتروني. أعلمني بالمواضيع الجديدة بواسطة البريد الإلكتروني. إبحث عن كتاب أو مُؤلف :. توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره.


فلئن جاءت العولمة بكل سلطانها وتقنياتها وضغوطها لرفع الحواجز الجمركية وتحرير التجارة العالمية من القيود لإغراق الأسواق بمنتجاتها واحتلال العقول، بعد الأسواق، بثقافتها وإعادة إنتاج أجيال على عينها، فإن رصيد المسلم يؤهله لاستيعاب ذلك كله وامتلاك القدرة على التعامل معه، واغتنام فرصته وتوظيف تحدياته لمزيد من الوعي واليقظة والعكوف على الذات واكتشاف طاقاتها وخيرات حضارتها وتاريخها، وتقديم الإسلام إلى العالم كما أنزله الله لا كما شوهه بعض الجهلة وأعداء الإسلام فالعولمة فرص وتحديات، كيف نتعامل معها فنفيد من فرصها ونتجاوز تحدياتها؟ مقالات ذات صلة. كتاب الإستعارات التي نحيا بها جورج لايكوف مارك جونسن PDF. كتاب فلسفة الثورة في الميزان عباس محمود العقاد PDF. كتاب الفردية قديما وحديثا جون ديوي PDF. كتاب بستان العقول نتنئيل بيرف فيومي PDF. كتاب ما هي الديمقراطية ؟ ألان تورين PDF. كتاب كيف تفكر المرأة سيمون دو بوفوار PDF. يعتبر كتاب العولمة والتربية أفاق مستقبلية أحمد علي الحاج محمد PDF من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوع الكتاب وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة و التي من شأنها اثارة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات والبحوث في المجال.


تحميل كتب لـ أحمد علي الحاج محمد PDF.



edu no longer supports Internet Explorer. To browse Academia. edu and the wider internet faster and more securely, please take a few seconds to upgrade your browser. يهدف هذا البحث إلى طرح دور جديد للتربية المقارنة والدولية في ضوء واقع الدراسات المقارنة والدولية في مصر والتحديات المفروضة علي ميداني التربية المقارنة والدولية في ظل التأثير المستمر للعولمة من ناحية. و في ضوء واقع الدراسات المقارنة علي مستوي دول الجنوب ومنها العالم العربي ومصر وأسباب وجود هذا الوضع الراهن وذلك بما تفرضه العولمة من هيمنة فكرية وتبعية لدول المركز من ناحية أخرى. وفى ضوء ذلك تطرح الدراسة لدور جديد لميداني التربية المقارنة والدولية في سبيل التصدي لتحديات العولمة والخروج من شرنقة الأبحاث الكمية إلى طرق بحث كيفية لميدان التربية المقارنة والدولية.


Log in with Facebook Log in with Google. Remember me on this computer. Enter the email address you signed up with and we'll email you a reset link. Need an account? Click here to sign up. Download Free PDF. nisreen abdulghany. See Full PDF Download PDF. and Vulliamy, G. Case-study research methods and comparative education. The problematic of comparative teacher education: Perspectives from 3. Greece and the United States. Unpublished PhD Thesis. University of Maryland at College Park Crossley, M. Qualitative research in developing countries: issues and 4 experience. Crossley and G. Vulliamy eds. Qualitative educational research in. developing countries: current perspectives. London: Garland Publishing 5 Silver, H. Education as history. London: Methuen and Co. The problematic of comparative teacher education: Perspectives from.


Problems and Potential. British Educational Research Journal, Vol. W A History of International and Comparative Education: Nineteenth Century Documents. Glenview, IL. The Arab States. Halls ed. Walford, G. Doing qualitative educational research. Comparative Perspective. Neither a borrower nor a lender be? Comparative Education, 25, 3, pp. Reconceptualizing teacher education: preparing teachers for revitalized schools. Wideen and PP. Grimnett eds. Changing times in teacher education:. Restructuring or reconceptualization? London: The Falmer press Pimm, D. and Selinger, M. The commodification of teaching teacher education in England. Changing times in teacher education: Restructuring or. London: The Falmer press. and Malet, R. The IUFM and initial teacher training in France: socio-political. issues and the cultural divide. Journal of Education for Teaching. opinion in England and France. Compare, 29, 1, pp Judge, H; Lemosse, M. and Paine, L.


and Sedlak, M. The university and the teachers: France, the United States, England. Kingdom: Triangle Journals Ltd Holyoake, J. Initial teacher training: the French view. The reform of initial teacher training in France. Journal of Teacher Training for. and Robert, A. Primary and secondary school teachers in France: changes. in identities and professionalization. Education Policy, 15, 1, pp. and Hall, K. Tradition and progress in initial teacher education in France since. the s. East Lansing, Mi: Holmes Group. A Nation Prepared: Teachers for the Twenty-first Century.


New York: Carnegie Forum on Education and the Economy. and Khmelkov, V. Recent developments in teacher education in the United States of America. Journal of Education for Teaching, 27, 2, pp. David E. Mastering Globalization: From Ideas to Action on Higher Education 31 Reform, Based on speech deliverer at University of Laval conference" Globalization: What Issues. Are at Stake for Universities", Quebec, Canada Giddens, A. Lecture 1 of the BBC Reith Lectures, BBC News Online 32 Network Homepage, Policy Futures in Education, Vol. Comparative education:. Contemporary Issues and Trends. Education and the New Imperialism. Comparative Education, 40, 2, pp. Kandel, I. London: George G. Harrap43 Hans, N. London: Routledge and Kegan Paul. King, E. New York: Rinchart and Co Bereday, G. New York: Holt, Rinehart and Winston 46 47 Ghany, N.


Contemporary Initial Teacher Training Reforms in Egypt: A Historical and. London: Allen and Unwin. London: University of London, Institute of education. Zeichner, K. The New Scholarship in Teacher Education.



نحو‬ ‫دور‬ ‫جديد‬ ‫للتربية‬ ‫المقارنة‬ ‫والتربية‬ ‫الدولية‬ ‫في‬ ‫عصر‬ ‫العولمة‬ ‫)رؤية‬ (‫نقدية,توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

Webسنناقش مفهوم العولمة والتربية، التحديات التي تواجه كليهما، وما مقدار تأثير العولمة الجديدة على التربية، واخيراً نظرة إلى المستقبل إزاء هذا التغير وهذه الثورة \”العولمية\” Webرسائل ماجستير عن العولمة pdf. العولمة ظاهرة طغت على سطح الكرة الأرضية في نهاية القرن العشرين وظهرت متغيرا مؤثرا في العلاقات الدولية WebAug 4,  · PDF | إن العولمة ترتبط بشكل أساسي بالنموذج الرأسمالي وتطوره المتواصل تاريخياً، والذي يقود إلى نظام مهيمن Estimated Reading Time: 7 mins Webتحميل كتاب العولمة والتربية – آفاق مستقبلية pdf لـ د. أحمد علي الحاج محمد. 16 يناير Leave a Commenton تحميل كتاب العولمة والتربية – آفاق مستقبلية pdf لـ د. أحمد علي الحاج محمد Posted in علوم التربية. كتاب Webكتاب العولمة والتربية أفاق مستقبلية أحمد علي الحاج محمد PDF ، تحميل الكتاب مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية Webقراءة أونلاين و تحميل كتاب العولمة والتربية - آفاق مستقبلية pdf ل أحمد علي الحاج محمد ضمن تصنيف التربية والتعليم برابط مباشر سهل التحميل في مكتبة مقهى الكتب ... read more



الفكر والفلسفة. ويتولد عنها تحديات تقليدية وغير تقليدية ناتجة عما تمتلكه من تكنولوجيا اتصال. ولتجربة المسلم الحضارية التاريخية من الصمود والمجاهدة لكثير من التحديات العالمية، التي جاءت ماحقة ومدمرة، كالحروب الصليبية وحروب التتار وأنواع وألوان الاستعمار الحديث وأنظمة ما بعد الاستعمار ما يشكل له رصيدا عظيما من الصمود والمدافعة والحوار والمواجهة واستيعاب هذه التحديات وتحويلها لصالح الإسلام والمسلمين. Qualitative educational research in. كتاب الإرث الفكري للإمام محمد الخضر حسين علي الرضا الحسيني PDF.



العرب والعولمة: إن العولمة بالنسبة لنا، واقع معقد ومتناقض يختلط فيه الماضي العريق بالحاضر المتوتر وتتداخل فيه المشاعر القومية بالمشاعر الدينية وعناصر المادة بعناصر الروح، والولاءات القطرية بالولاءات القومية، ولا تتطابق فيه حدود السياسة مع حدود الأمة، ولا تستقيم فيه وفرة السكان مع ندرة الموارد ولا وفرة الموارد مع ندرة السكان…. فريق التحرير 5 مايو، العولمة والتربية pdf والثقافةالثقافة العامة اضف تعليق 8, زيارة. فما تنقله من أفكار يمثل حروب أدمغة لا أسلحة، بالإضافة إلى ما تمثله من تحدٍ معلوماتي, العولمة والتربية pdf. فهدف العملية التربوية: ما سبق أن هدف العملية التربوية هو تأهيل هذا الإنسان المستخلف للقيام بدوره بكل أبعاده. وبين حدود النعمة والنقمة، أي طرفي النقيض للتكيف والعولمة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة